ولكن يظهر أن سجنه قد طال، وبسبب من اضطهاده وإلحاق الجوع والمرض والاغتراب عليه، كتب إلى والي حمص قصيدة يستعطفه بها ومطلعها:
أيا خدد الله ورد الخدود _________________________
وقدَّ قدود الحسان القدود _________________________
فهنَّ أسلن دمًا مقلتي _________________________
وعذبن قلبي بطول الصدود _________________________
وكم للهوى من فتى مدنف _________________________
وكم للنوى من قتيل شهيد _________________________
فواحسرتا ما أمـرَّ الفراق _________________________
وأعلق نيرانه بالكبود _________________________
إلى أن يصل قوله:
أمالك رِقِّي ومن شأنه _________________________
هبات اللجين وعتق العبيد _________________________
دعوتك عند انقطاع الرجا _________________________
ء والموت مني كحبل الوريد _________________________
دعوتك لما براني البلاء _________________________
وأوهن رجلي ثقل الحديد _________________________
وقد كان مشيهما بالنعال _________________________
وقد صار مشيهما في القيود _________________________
وكنت من الناس في محفل _________________________
وها أنا في محفل من قرود _________________________
تعجل فيَّ وجـوب الحدود _________________________
وحدّي قبل وجوب السجود _________________________
وقيل عدوت عن العالمين _________________________
بين ولادي وبين القعـود _________________________
فما لـك تقبل زور الكلا _________________________
م وقدر الشهادة قدر الشهود _________________________
فلا تسمعن من الكاشحين _________________________
ولا تعبأن بمحك اليهود _________________________
وكن فارقًا بين دعوى أردت _________________________
ودعوى فعلت بشأو بعيـد _________________________
تلك الأبيات تدلنا على أن هناك أعداء كادوا للمتنبي فسجنوه، وأنه لم يفعل ما اتهموه به. وقد أثارت القصيدة عطف الوالي عليه، فأخرجه من السجن وأطلقه واستتابه فيما يظهر، ولكن استتابته مما نسبه إليه العامة، ولم يكن بعسير على المتنبي أن يعلن توبته، وقد رأيناه أنه لم يدع هذه النبوة، وكانت الفترة التي قضاها المتنبي بعد خروجه من السجن فترة تشرد وفاقة وضعة وخمول كان يتصل بالوجهاء وأصحاب المكانة يمدحهم فلا يجيزونه على الشعر، إلا أهون الجزاء. يقولون إنه مدح أحد الوجهاء بالقصيدة المشهورة التالية التي مطلعها:
بأبي الشموس الجانحات غواربا _________________________
اللابسات من الحرير جلاببا _________________________
فجزاه عليها دينارا. ولم تحسن حاله حتى قصد أنطاكية ، واتصل هناك بالأمير أبي العشائر ومدحه بعدة قصائد كان أولها:
أتراها لكثـرة العشاق _________________________
تحسب الدمع خلقة في المآقي _________________________
فقربه أبو العشائر وحسنت حاله عنده. كان أبو العشائر هذا قريبا لسيف الدولة علي بن حمدان رأس الدولة الحمدانية، فيسر له الوصول إليه، وكان ذلك سنة 337هـ. ودامت صحبة أبي الطيب للأمير ثمان سنوات، وخصص للشاعر ثلاثة آلاف دينار كل سنة عدا الهبات السخية والعطاء المتواصل من مال وثياب وخيول ومزارع، وخلد مقابل ذلك وقائعه مع الروم بقصائد قلَّ أن نجد لها نظيرا في الشعر العربي. ثم حدث ما عكر الصفو، فقصد الشاعر مصر.. فالمتنبي وإن كان قبل اتصاله بسيف الدولة مغمورا ثم تبلورت حياته تبلورا واضحا بعد اتصاله به، إلا أن نفسه كانت تضطرم بثورة أكَّالة، وهو لم يزل في عنفوان الشباب، فقد شرَّق وغرَّب. مكافحًا مناضلا، وعاش مع طموحه في صراع مرير يروي البديعي: كان أبو العشائر والي أنطاكية من قبل سيف الدولة، ولما قدم سيف الدولة أنطاكية قدم المتنبي إليه وأثنى عنده عليه وعرفه منزلته من الشعر والأدب واشترط على سيف الدولة أول اتصاله به أنه إذا أنشده مديحه لا ينشده إلا وهو قاعد وأنه لا يكلف تقبيل الأرض بين يديه. ودخل سيف الدولة تحت هذه الشروط وتطبع إلى ما يريد منه وذلك في سنة 337هـ وحسن موقعه عنده فقربه وأجازه الجوائز السنية ومالت نفسه إليه وأحبه فسلمه للرواض فعلموه الفروسية والطراد والمثاقفة